التعريف بالمشروع

في إطار إثراء مرصد تكافؤ الفرص بين الجنسين بقواعد بيانات نوعية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، تمّ إنجاز مشروع لبعث قاعدة بيانات وإصدار دليل تحليلي حول جمعيات تكافؤ الفرص في تونس، اعتمادا على بحث ميداني. ويعدّ المشروع الذي انطلق في غضون سنة 2012، خطوة للانفتاح على المجتمع المدني لا كموضوع بحث فحسب وإنّما كفاعل أساسي في تقليص الفجوات النوعية ميدانيا في مختلف المجالات الحقوقية والتنموية والثقافية يجدر التعرّف أكثر على قدراته وعلى حاجياته في مجال التدريب.

الأهداف

  • الانفتاح على المجتمع المدني كموضع بحث وكفاعل في تكريس مبدإ تكافؤ الفرص بين الجنسين ميدانيا وكمستفيد من الحلقات التدريبية التي يؤمنها الكريديف بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.
  • توفير أداة بحث لفائدة الجامعيين المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمموّلين وجميع الأطراف المهتمة بالواقع الجمعياتي في تونس.
  • تحليل جزء من المشهد الجمعياتي في ما يتعلق بتعاطيه مع مسألة تكافؤ الفرص بين الجنسين.

الإطار المنهجي

لم يقتصر هذا المشروع المعرفي المتواضع على الجمعيات المصنّفة إداريا و"كلاسيكيا" نسائية بل قام فريق البحث الساهر على إنجازه بإعادة بناء لمفهوم تكافؤ الفرص بين الجنسين، الذي كثيرا ما يمثل هدفا رئيسيا تسعى لتكريسه على أرض الواقع جمعيات تنموية وثقافية وإسعافية ورياضية.

لذا، اعتمد البحث الميداني على عيّنة بحث "نظرية" تضمّ 700 جمعية من مجالات مختلفة ومن جميع ولايات الجمهورية التونسية، تمّ حصرها انطلاقا من قاعدة بيانات مركز الإعلام والتكوين والدراسات والتوثيق حول الجمعيات "إفادة". إلّا أنه على المستوى الميداني ونظرا لعدم توفر طرق اتصال بعدد منها، لم يتسن لفريق البحث سوى تمرير 524 استمارة لينتهي إلى تأثيث قاعدة البيانات وصياغة الدليل التحليلي اعتمادا على 244 جمعية من جميع الولايات ومن مجالات مختلفة : حقوقية وتنموية وإسعافية وثقافية ورياضية متدخلة بدرجات متفاوتة في مجال تكافؤ الفرص بين الجنسين، تعدّ جمعيات عريقة وأخرى حديثة تمّ تأسيسها غداة ثورة 14 جانفي 2011.

تحميل الدليل التحليلي حول جمعيات تكافؤ الفرص بين الجنسين في تونس

دليل الجمعيات (باللغة العربية) PDF

التقرير التحليلي حول الجمعيات المتدخلة في مجال تكافؤ الفرص بين الجنسين في تونس (باللغة الفرنسية) PDF